FANDOM

هذه الصفحة مخصصة للأسئلة التي تتكرر بإستمرار.

عام Edit

ماهو لينوكس (Linux)Edit
كيف تلفظ كلمة Linux|كيف تلفظ كلمة LinuxEdit

تلفظ "لي - نوكس "

ما هو مشروع جنو (GNU)Edit

هو مشروع برمجيات حرة أطلق على يد ريتشارد ستالمان عام 1983 يهدف إلى تطوير وعمل نظام تشغيل شبيه بأنظمة يونكس UNIXيطلق عليه إسم GNU، وبرمجيات وتطبيقات حرة بالكامل.

ماذا تعني البرامج الحرة (Free Software)Edit

هي برمجيات يمكن للجميع نسخها أو إعادة نشرها وتوزيعها او التعديل بها بحرية كاملة، كما أن المصدر والكود البرمجي لتلك البرامج متاح ومفتوح للجميع. يقصد بكلمة Free بالإنجليزية "الحرة" وليس "المجانية".

ماذا تعني البرامج المفتوحة المصدر (Open Source Software)Edit

هي برمجيات يمكن للجميع الإطلاع على مصدرها والكود البرمجي الخاص بها، ولا يعني ذلك بالضرورة أن تكون حرة للجميع. وتعتبر حركة تسويقية انتهجتها بعض البرمجيات لكي تعطي المستخدم الثقة الكاملة لمعرفته كيفية عمل البرنامج بسبب إمكانية الوصول إلى الكود المصدري لذلك البرنامج.

من هو لينوس تورفالدز (Linus Torvalds)Edit

مهندس ومطور برمجيات قام بتطوير وتصميم نواة نظام التشغيل لينوكس Linux عام 1991 وتم إطلاقه تحت رخصة البرامج الحرة التابعة لمشروع GNU. ولد عام 1969 في مدينة هيلسينكي في فنلندا وعمل في العديد من الشركات والمؤسسات المتخصصة في تطوير البرامج وحصل على درجة الدكتوراة الفخرية من عدة جامعات عالمية.

من هو ريتشارد ستولمان (Richard Stallman)Edit

أحد أكبر الداعمين لحركة حرية البرامج والمؤسس لمشروع GNU عام 1983 ولمنظمة البرامج الحرة Free Software Foundation عام 1985. ولد عام 1953 في مدينة نيويورك وعمل في العديد من المجالات الخاصة بالحاسوب وتطوير البرامج وفي مختبرات MITالمتخصصة في تطوير النظم والبرمجيات والتكنولوجيا.

ما هو الجنو/لينوكس GNU /Linux؟Edit

هو نظام تشغيل متكامل يتكون من نواة نظام التشغيل Linux التي قام بتصميمها لينوس تورفالدز ، بالإضافة للبرمجيات الحرة الخاصة بمشروع GNU.

لماذا تعقدون الأمور وتضيعون وقتكم وتسمون النظام بالجنو/لينوكس ، بدلا من لينوكس لوحده؟Edit

كنوع من حفظ الحقوق لأصحابها، فمشروع GNU كان له الفضل الأكبر في إطلاق حركة البرمجيات الحرة وتطوير تلك البرمجيات، ولا زال الداعم الأكبر للعديد من التطبيقات والبرامج التي يتضمنها نظام التشغيل الذي نستخدمه في الوقت الحالي. وأيضا للتفريق بين نواة النظام لوحدها ونظام التشغيل ككل.

ماذا نعني بالتوزيعة (Distribution)؟ Edit

هي عبارة عن تجميع لبعض البرمجيات والتطبيقات، ونواة نظام تشغيل لينوكس. ولكن قد تختلف تلك البرمجيات المضافة بين توزيعة وأخرى، مما يعطي لكل توزيعة ميزتها ونكهتها الخاصة ، رغم أنها جميعا تشترك في نواة النظام، لكنها تختلف في البرامج المضافة إليها كالخاصة بسطح المكتب، و نظام إدارة الملفات الخاص بتثبيت البرامج، ونوعية التطبيقات المضافة وغيرها من الأمور. فتجد توزيعة خاصة بالأمن والحماية، وتوزيعة أخرى خاصة بالخادمات والشبكات، وتوزيعة أخرى خاصة بالمستخدم العادي وهكذا.

ماهي الأسباب التي تجعلني أستخدم أو أتحول إلى الجنو/لينوكس ؟ Edit

يوجد هناك العديد من الأسباب، ولكن قد يكون أهمها هو الآتي:

- نبذ سياسة الإحتكار التي تنتهجها العديد من الشركات التجارية في تطوير برامجها وأنظمة التشغيل الخاصة بها التي تقيد حرية المستخدم في نشر وتعديل وإعادة نسخ تلك البرامج أو الأنظمة.

- توفر بيئة آمنة ومحمية من البرامج الخبيثة كالفايروسات والتروجانز والديدان وغيرها التي لم تعرف طريقاً لها بعد في أنظمة جنو/لينوكس بسبب هيكلية النظام الفريدة من نوعها.

- الإبتعاد عن القرصنة وسرقة البرامج والحقوق باستخدامك لبرمجيات نظام تشغيل حرة بالكامل تسمح لك بالإستفادة وإفادة الغير.

- نشر المعرفة والعلم كما يحثنا ديننا الإسلامي وذلك بتطوير تلك البرامج الحرة والسماح للآخرين بالإستفادة منها.

هل هناك واجهة رسومية للنظام أم أنه فقط يعمل من خلال سطر الاوامر؟ Edit

بالطبع، في الواقع هناك عدة واجهات رسومية للنظام كل واحدة لها مزاياها الخاصة و المختلف عن الأخرى، ويمكنك التبديل بينها في أي وقت تشاء.

هل يمكن للمستخدم العادي التعامل مع النظام ام أنه نظام للمحترفين والمبرمجين؟ Edit

أنظمة التشغيل جنو/لينوكس تناسب كل الفئات من المستخدمين، ولكن الأهم من ذلك هو اختيار التوزيعة المناسبة لك، فمثلا لا يمكن لمستخدم مبتدئ التعامل مع توزيعة مصممة لخبراء الأمن والإختراق. ولكن بشكل عام يمكنك بالقليل من الصبر والمثابرة تعلم النظام واحترافه في زمن قياسي.

هل يهتم جنو /لينوكس بالجماليات والمنظر؟ أم أنه سطر أوامر فقط؟ Edit

تعتبر هذه النقطة أحدى أكثر الأخطاء شيوعاً لدى المستخدمين، فرغم وجود سطر أوامر متميز في أنظمة جنو/لينوكس يمكنك من القيام بجميع المهام، إلا أن سطح المكتب والخلفيات والأيقونات والنوافذ والمؤثرات البصرية ثلاثية الأبعاد وغيرها الكثير من الجماليات تعطي لأنظمة تشغيل جنو/لينوكس ميزة فريدة ورونقاً خاصاً لا يكاد ينافسه في ذلك أي نظام تشغيل آخر على وجه المعمورة.

هل توجد شركات كبرى تدعم جنو /لينوكس كما هو الحال مع نظامي السابق؟ Edit

هناك العديد من الشركات الكبرى العالمية التي تعرف بدعمها وتطويرها وتبنيها لأنظمة تشغيل لينوكس، أسماء مثل : Red Hat ، IBM، ORCALE، هي أمثلة على تلك الشركات.

هل يدعم جنو /لينوكس العربية بشكل كامل؟ Edit

نعم، الدعم الخاص باللغة العربية ممتاز ومتميز ، ويقوم العديد من المطورين والمبرمجين العرب بتقديم كل الخدمات الممكنة لدعم اللغة العربية وتعريب البرامج من خلال مجتمع لينوكس العربي وقنوات أخرى.

هل توجد وظائف لمستخدمي أنظمة جنو/لينوكس؟ وهل هو نظام معروف في أوساط الشركات المختلفة؟ Edit

تشير العديد من الدراسات إلى أن مديري ومهندسي أنظمة التشغيل جنو/لينوكس يعتبرون من بين الأعلى أجراً بين المتخصصين في مجالات تكنولوجيا المعلومات الأخرى. كما أن الشركات الكبرى تعتمد في الدرجة الأولى على تلك الأنظمة على خادماتها و أنظمتها الحساسة نظرا للإعتمادية العالية والأمن الكبير الذي توفره أنظمة تشغيل جنو/لينوكس.

مصطلحات عامة Edit

ما هي التوزيعة ؟Edit

ما هو السواب swap ، ومافائدته ؟Edit

هي مساحة من القرص الصلب يتم حجزها كمنطقة مساندة لذاكرة الوصول العشوائي RAM تحوي العمليات والبرامج قيد التنفيذ وتستخدم عند عدم وجود مساحة كافية في الذاكرة الفعلية RAM لاحتواء تلك البرامج والعمليات.

ما هو القرص الحي Live CD ؟Edit

هو قرص مدمج ذاتي الإقلاع لتوزيعة ما يوفر إمكانية إستخدام نظام التشغيل من خلال مشغل الأقراص المدمجة وذاكرة الوصول العشوائي دون الحاجة إلى التثبيت على القرص الصلب.

ماهو المستخدم الجذر root ؟Edit

هو المستخدم الأساسي الذي يملك جميع الصلاحيات المطلقة على نظام التشغيل دون أي قيود. ومن تلك الصلاحيات تثبيت البرامج وإضافة المستخدمين وإدارة الخدمات ونظام الملفات والمعدات وجميع المهام الأخرى. ويختلف المستخدم الجذر root عن مدير النظام Administrator في أنظمة أخرى ان الأول لديه صلاحية مطلقة بالكامل وقوة تدميرية قد تصل إلى حذف ملفات النظام كاملة و حتى النظام نفسه.

ما هو القنوم Gnome ، والكدي Kde ؟Edit

هما أشهر برنامجين لإدارة سطح المكتب والواجهة الرسومة في أنظمة تشغيل جنو/لينوكس، ويحتوي كل مدير سطح مكتب على مجموعة من التطبيقات والبرامج والخلفيات والأيقونات وبرامج إدارة النوافذ والقوائم والعديد من المزايا الأخرى.

ما هي الصدفة shell ، أو الطرفية Terminal ؟Edit

هي برنامج يمكنك من تمرير الأوامر Commands لنواة نظام التشغيل لتنفيذ أي مهمة معينة ولإدارة النظام بأكمله.

ما هو القرب Grub ؟Edit

هو برنامج مدير الإقلاع المستخدم في أنظمة تشغيل جنو/لينوكس والمسؤول عن عملية الإقلاع boot للنظام وللأنظمة الأخرى التي قد تكون مثبتة مسبقاً على القرص الصلب، ويمكنك من خلال هذا البرنامج الإقلاع من عدة أنظمة تشغيل مختلفة مثل مايكروسوفت ويندوز و يونكس بالإضافة لـ جنو/لينوكس وغيرها.

ماهي النواة kernel ؟Edit

هو نواة نظام تشغيل جنو/لينوكس التي قام ببرمجتها الفنلندي لينوس تورفالدز وأطلقها تحت رخصة البرامج الحرة التابعة لمشروع جنو GNU.

ماهو مدير الحزم package manager ؟Edit

هو برنامج يقوم بعملية تثبيت أو تحديث أو إزالة البرامج والتطبيقات في نظام جنو/لينوكس. ويقوم بعملية أتمتة الحصول على المكتبات والملفات الضرورية التي قد تحتاجها تلك البرامج من خلال الحصول عليها من المخازن repositories.

ماهي المخازن repositories ؟Edit

هي مجموعة من مواقع الإنترنت التي تزود المستخدم بالعديد من البرامج والتطبيقات والحزم والمكتبات اللازمة لتثبيت أو تحديث البرامج على نظامه الخاص.

ماهو MD5 ، ماهو sha1sum ؟Edit

خورازمية تقوم بتحديد سلامة وكمال البيانات من التعديل أو التغيير من خلال مقارنة الرقم الناتج من تطبيق تلك الخورازمية على البيانات قبل وبعد عملية ما. تستخدم غالبا لتحديد سلامة واكتمال عملية تنزيل التوزيعة من خلال الشبكة العنكبوتية قبل حرقها على القرص المدمج.

التوزيعات Edit

التثبيت والإعداد Edit

هل أستطيع تركيب الجنو/لينوكس، بجانب نظام التشغيل الذي استخدمه وبدون أن أفقد نظامي ؟Edit

بالتأكيد تسطيع، جنو/لينوكس يأتي بمحمل اقلاع (grub او lilo) قادر على دعم اغلب الانظمة المتداولة.

هل الجنو/لينوكس صعب التثبيت ؟Edit

لا ليس صعب التثبيت لدرجة ان اي شخص لدية معرفة بالحاسب ولو قليلة يستطيع ان يقوم بتثبيته بنفسة.

لقد أصبت بالحيرة ، ماذا أختار ، هل i386 ، أم amd64 ؟Edit

لا تحتار، نظام جنو/لينوكس يدعم كلاهما.

و i386 هي لمعالجات انتل ٣٢ بت

و x86_64 لمعالجات انتل ٦٤ بت ، أو معالج AMD

لقد حملت النسخة بإمتداد ISO ، ماذا أفعل بها الآن ؟Edit

قم بحرقة باي برنامج مخصص لحرق الاقراص كصورة وليس كبيانات.

هل هناك طرق أخرى لتجربة النظام غير Live CD وبدون تثبيت؟Edit

نعم، توجد طريقة لتركيب النظام على ذاكرة الفلاش وبذلك تصبح قادرا على تشغيلها في اي مكان.

كيف أقسم الهاردسك بالشكل الصحيح ، لإستقبال الجنو/لينوكس ؟Edit

اذا كنت مستخدم عادي (منزلي) فانك لن تحتاج لاكثر من ثلاث اقسام وفي اصعب الظروف ستحتاج الى قسمين فقط.

  • ١-قسم سيكون مخصص لملفات النظام وهو اهم قسم وبدونة لايمكن التنصيب، ونقطة ضمة تسمى (/) شرطة امامية
  • ٢-قسم اخر وهو اقل اهمية من سابقة ويفضل وجودة لانه سيكون عبارة عن ذاكرة وهمية ( انظر قسم المصطلحات) وهذا القسم غالبا يكون مساحتة حوالي ضعف مساعة الذاكرة العشوائية وليس له نقطة ضم ويسمى (SWAP)
  • ٣-القسم الثالث وهو اختياري ،وضيفة هذا القسم هي احتواء مجلدات المستخدمين وعزلها عن القسم الاساسي المخصص للنضام في رقم ١ ونقطة ضمة تسمى (/home)
كيف أثبت النظام بجانب نظامي ؟Edit

هناك مئات الشروح باللغة الانجليزية متوفرة على شبكة الانترنت سواءا كانت فيديو او صور ومجتمع ليونكس العربي ايضا يحضى بنصيبة من الشروحات العربية.

كيف أثبت الأبونتو ، بجانب نظامي ؟Edit

الشرح موجود هنا ل 8.10 http://www.linuxac.org/forum/showthread.php?t=16973

كيف أثبت النظام على وسيط خارجي ( هاردسك - فلاش ) ؟Edit

تنصيب أوبنتو 8.10 على usb بشكل يدوي

فيديو:تثبيت الفيدورا على USB من داخل الويندوز

يا إلهي ، لقد اختفى نظامي ، بعد تثبيت الجنو/لينوكس ، ماذا أفعل ، كيف استعيده ؟Edit

اذا كان جنو/لينكس لا يظهر أي أنظمة اخرى في شاشة الاقلاع فهناك عدة احتمالات:

الاحتمال الاول: أن محمل الاقلاع لم يتعرف على الأنظمة المثبتة في جهازك وهذا احتمال ضعيف جدا في اغلب التوزيعات. يمكن حل هذه المشكلة باضافة النظام الى محمل الاقلاع مثلا GRUB

الإحتمال الآخر: أنك قمت وبطريقة خاطئة أثناء التثبيت بمسح الاقسام السابقة الموجودة في جهازك مما أدى الى إزالة الأنظمة التي كانت موجودة. تستطيع التأكد من ذلك بمعاينة أقسام القرص الصلب عن طريق أي برنامج لادارة الاقراص الصلبة والتأكد من ان الاقسام مازالت موجودة.

مواضيع ذات صلة :

شرح بالصور لبرنامج SuperGrub لاسترجاع ال BootLoader

استرجع الـ Boot في ثلاث خطوات فقط

تركيب البرامج Edit

طريقة تركيب البرامج في ريدهات (RedHat) Edit

طريقة تركيب البرامج في ديبيان Edit

Debian

طريقة تركيب البرامج سلاكوير Edit

Slackware

قطع العتاد (Hardware) Edit

النواة Edit